منتديات كتانه
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل
ويسعدنـا كثيرا انضمامــك الينــــا

منتديات كتانه

ثقافي ترفيهي معلومات مفيدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج شافي و نهائي للبرص (البهاق)
الأحد نوفمبر 30, 2014 1:29 am من طرف نجمة الجنوب

» أخطار لا تعرفها تهدد حياتك في الحمام l
الثلاثاء فبراير 25, 2014 4:46 am من طرف Admin

» خاطرة جميلة
الثلاثاء فبراير 25, 2014 4:38 am من طرف Admin

» تعرف على الكيوي وفوائده
الثلاثاء فبراير 25, 2014 4:30 am من طرف Admin

» عجائب الدنيا السبع (الجديدة) : ماشو بيشو .. مدينة الانكا الضائعة
الأربعاء أبريل 10, 2013 6:02 am من طرف Admin

» خلطة من الأعشاب تقيك بأمر الله تعالى من جميع أمراض الشتاء
السبت فبراير 23, 2013 6:26 am من طرف Admin

» اختراعات ومخترعون
الخميس فبراير 21, 2013 5:20 am من طرف Admin

» تردد القنوات الاردنية على النايل سات
الجمعة فبراير 15, 2013 10:19 pm من طرف Admin

» تردد القنوات الفلسطينية
الجمعة فبراير 15, 2013 9:56 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 البطيخ .. يحارب الأورام السرطانية ويقوى الدم ويفتت حصى الكلى ويخفض الضغط وعصيره يحارب البدانة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1652
الموقع : كتــــــــــــــــــــــــــانه
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

مُساهمةموضوع: البطيخ .. يحارب الأورام السرطانية ويقوى الدم ويفتت حصى الكلى ويخفض الضغط وعصيره يحارب البدانة   الإثنين أبريل 11, 2011 6:34 pm





البطيخ .. يحارب الأورام السرطانية ويقوى الدم ويفتت حصى الكلى ويخفض الضغط وعصيره يحارب البدانة




الدستور – إعداد: جمال خليفة

يقول صلى الله عليه وسلم «لكل داء دواء؛ فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى».

وكان الاطباء العرب القدماء يؤمنون بأنه لا يوجد مرض لا يمكن علاجه بالنباتات، ويعتبر العرب اول من اسس مذاخر الادوية او الصيدليات في بغداد، واول من استخدم السنمكه والكافور وجوز القبيء والقرنفل وحبة البركة في التداوي، واول من اماطوا اللثام عن كثير من اسرار هذه الاعشاب الطبية، واصبحت حقائق في العلوم والتكنولوجيا.

وسنضع بين أيديكم في كل مرَّة نوعا من النباتات العشبية او الخضروات التي تعج بالفوائد الطبية التي لا غنى عن وجودها في كل بيت. وربما يستعملها الكثيرون منا ولكن دون ان يعرفوا ما فيها من فوائد:





البطيخ



قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم ربيع امتى العنب والبطيخ، تفكهوا بالبطيخ فانها فاكهة الجنة وفيها الف بركة والف رحمة، واكلها شفاء من كل داء .

وقال علي رضي الله عنه: البطيخ شحمه الأرض، لاداء ولا غائلة فيه. وفيه عشر خصال: طعام وشراب وفاكهة وريحان وادم وحلواء واشنان وخطمي وبقل ودواء» .

البطيخ

يحتوي البطيخ علي العديد من الفيتامينات والمعادن‏,‏ بالإضافة للبوتاسيوم الذي يوازن الماء في الجسم ويمنع اضطراب ضربات القلب‏,‏ وهو مصدر جيد لمادة الليكوبين التي تقلل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وعنق الرحم‏,‏ كما أن النوع الأحمر منه غني بمضادات الأكسدة‏.‏

وشريحتان من البطيخ بهما ‏80 ‏سعرا حراريا‏ +10%‏ من البوتاسيوم الموصي به يوميا ‏+25%,‏ مما يحتاجه الجسم يوميا من الفيتامينات الآتية‏:‏

ـ فيتامين‏a : مهم للعين ويحمي من العمي الليلي‏,‏ وينشط مناعة الجسم عن طريق تحفيز الخلايا للميكروبات‏.‏

ـ فيتامين‏b 6 : يستخدمه الجسم في إنتاج مواد كيميائية مفيدة للوصلات العصبية الدماغية مثل‏(‏ الميلاتونيين ـ دوبامين ـ سيروتونيين‏),‏ والتي تساعد الجسم في مواجهة التوتر والخوف‏.‏

ـ فيتامين‏c : يساعد جهاز المناعة على مواجهة التلوث والفيروسات‏,‏ كما يحمي الجسم من المؤكسدات الشاردة الضارة‏,‏ التي تسبب أمراضا كالكتاركت‏..‏ اعتام عدسة العين‏.‏

للاستفادة التامة من خصائص البطيخ عليك التأكد عند شرائك من الآتي‏:‏



‏*‏ البطيخة صلبة وشكلها انسيابي خال من البروزات والنتوءات‏,‏ ليس بها شرخ أو قطع‏.‏

‏*‏ حجمها يناسب وزنها عند رفعها‏,‏ لأن‏92%‏ من وزن البطيخة مياه‏.‏

‏*‏ الجهة السفلى بها بقعة صفراء‏..‏ نتيجة لرقودها على الأرض‏.‏

ـ أما عند التخزين فلا تحتفظ بها‏ (‏ صحيحة‏)‏ لأكثر من‏7‏ إلى‏10‏ أيام في درجة حرارة الغرفة‏.‏





البطيخ الأحمر



اكتشف مجموعة من الباحثين أن للبطيخ الأحمر تأثيراً مشابهاً لتأثير الحبة الزرقاء.. الفياجرا. ووجدوا أن له فوائد أخرى أكثر بكثير مما كان يعتقد.

وأشار الباحثون إلى أن من مكونات البطيخ مادة تعرف باسم سيترولين التي تحفّز إنتاج أحد المركبات التي تساعد على استرخاء وتمدد أوعية الدم في جسم الإنسان، وهو تأثير مشابه للتأثير الذي تفعله الحبة الزرقاء على الإنسان.

كما يتفاعل السيترولين الموجود في لب البطيخ ولحائه مع إنزيمات الجسم عندما يتم تناوله بكميات كبيرة ويتحول إلى الحمض الأميني أرجينين argnine الذي يفيد القلب والدورة الدموية وجهاز المناعة.

ويحفز الأرجينين أكسيد النيتريك الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية. كما يساعد أكسيد النيتريك أيضاً في حالات الخناق الصدري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض القلبية. وتقدر نسبة السيترولين في لحاء البطيخ بحوالي 60%.



فوائد البطيخ

محاربة السرطان



دراسة حديثة تقول أن احتواء البطيخ على مواد طبيعة مضادة للأكسدة يجعل منه علاجا فعالا في المعركة ضد السرطان.

وكشفت دراسة حديثة أن البطيخ فعال في محاربة الأورام السرطانية كالطماطم تماما بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للأكسدة تثبط عمل الجزيئات الضارة وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى خبيثة.

وأوضح الباحثون أن مادة «لايكوبين» المضادة للأكسدة والمتوافرة في الطماطم والجريبفروت الوردي والجوافة وتعطيها لونها الأحمر موجودة في البطيخ أيضا.

فقد وجد هؤلاء بعد متابعة 23 رجلا وامرأة أن مستويات اللايكوبين في الدم كانت بنفس الارتفاع بين المتطوعين الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير البطيخ والذين شربوا كوبا واحدا من عصير الطماطم حيث زاد استهلاك البطيخ من مستويات اللايكوبين تماما كعصير الطماطم المعالج إلى صلصات وبالتالي فإن مضاعفة الجرعة المتناولة منه لم ترفع تلك المستويات إلى أعلى مما هي عليه في حال شرب ثلاثة أكواب يوميا.

وأشار الخبراء في مجلة (التغذية) المتخصصة إلى أن كوبين إلى ثلاثة أكواب من البطيخ ينتج 20 ملليغراما من اللايكوبين ولأن الدهن يساعد في زيادة امتصاص هذه المادة ينصح بتناول البطيخ مع بعض الدهن أو عقب وجبة دسمة مباشرة منوهين إلى أنه كلما كان لون البطيخ أكثر احمرارا كان أفضل للصحة



سلامة الأمعاء والكلى



أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي.



غني بالمعادن والفيتامينات



وأكد خبراء التغذية فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة، لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه، إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات «أ» و»سي»، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.

كما يفيد البطيخ في علاج الأورام الجلدية،. وبذره إذا دق ومرس بالماء وشرب نفع للسعال الحاد وأوجاع الصدر .



عصير البطيخ



اكتشف علماء أمريكيون وجود حمض أميني في عصير البطيخ يلعب دوراً في محاربة البدانة.

وأشارت الدراسة إلى أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، كما يعد مادة تساعد على الهضم، ومقوي للدم، ومفتت لحصوات الكلى.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي
منقول للفائدة عن جريدة الدستور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hisham2009kittanih.yoo7.com
 
البطيخ .. يحارب الأورام السرطانية ويقوى الدم ويفتت حصى الكلى ويخفض الضغط وعصيره يحارب البدانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كتانه  :: منتدى الصحة-
انتقل الى: