منتديات كتانه
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل
ويسعدنـا كثيرا انضمامــك الينــــا

منتديات كتانه

ثقافي ترفيهي معلومات مفيدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج شافي و نهائي للبرص (البهاق)
الأحد نوفمبر 30, 2014 1:29 am من طرف نجمة الجنوب

» أخطار لا تعرفها تهدد حياتك في الحمام l
الثلاثاء فبراير 25, 2014 4:46 am من طرف Admin

» خاطرة جميلة
الثلاثاء فبراير 25, 2014 4:38 am من طرف Admin

» تعرف على الكيوي وفوائده
الثلاثاء فبراير 25, 2014 4:30 am من طرف Admin

» عجائب الدنيا السبع (الجديدة) : ماشو بيشو .. مدينة الانكا الضائعة
الأربعاء أبريل 10, 2013 6:02 am من طرف Admin

» خلطة من الأعشاب تقيك بأمر الله تعالى من جميع أمراض الشتاء
السبت فبراير 23, 2013 6:26 am من طرف Admin

» اختراعات ومخترعون
الخميس فبراير 21, 2013 5:20 am من طرف Admin

» تردد القنوات الاردنية على النايل سات
الجمعة فبراير 15, 2013 10:19 pm من طرف Admin

» تردد القنوات الفلسطينية
الجمعة فبراير 15, 2013 9:56 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 الاسعافات الاوليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاموره

avatar

انثى
عدد الرسائل : 534
العمر : 25
الموقع : الكويت
كيف توصلت لنا : من المنتدى
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

مُساهمةموضوع: الاسعافات الاوليه   الإثنين ديسمبر 29, 2008 6:54 am

الإســــعــآفآت الأولــــــيـّه ..!


أوّلآ تعريف الإسعآفآت الأوليّه :


عبارة عن تقديم المساعدة الأولية والفورية التي تقدم لأي مصاب في حالة وقوع حادث أو إصابات مفاجئة وذلك باستخدام الإمكانيات الموجودة في مكان الحادث قبل وصول الفريق الطبي المتخصص إلى أن يتم نقله إلى أقرب مركز طبي .


ثآنيآ : أهدآف الإسعآفآت الأوليّـــه :
تشتمل الأهداف الأساسية في الإسعافات الأولية على ما يلي :

1 ـ إنقاذ الأرواح والمحافظة على حياة المصابين بتقديم المساعدة الأولية .
2 ـ التقليل من خطورة الجروح والإصابات ومنع حدوث مضاعفاتها مستقبلا .
3 ـ تخفيف آلام المصاب ورفع معنوياته أثناء تقديم المساعدة الفورية .
4 ـ منع وقوع حوادث أخرى بسبب الإرتباك وسوء التصرف أثناء القيام بالمساعدة الطبية .




ثالثآ: تعريف المسعف :

هو الشخص المدرب أو الحاصل على مؤهل من جهة رسمية بعد الدراسة النظرية والعملية في مجال الإسعافات الأولية ويصرف بحكمة ويقوم بتنفيذ الأسس والمبادئ الطبية لإنقاذ حياة المصابين في موقع الحادث .


رابعآ :الصفات الأساسية للمسعف :

1 ـ أن يكون حاصلا على تدريب وتصريح رسمي يؤهله للقيام بعملية الإسعاف .
2 ـ أن يكون ملما بأساسيات وطرق الإسعاف الأولي .
3 ـ أن يكون على اطلاع دائم بالمهارات والمعرفة الجديدة في هذا المجال .
4 ـ أن يكون قادرا على التصرف السليم بطريقة هادفة منظمة مع إعطاء الأولويات حقها .
5 ـ أن يكون على معرفة تامة بجميع المراكز الطبية المحيطة ليتم تحويل المصاب إلى أقرب مركز طبي .
6 ـ أن يكون متحليا بالشجاعة والإحساس بالمسؤولية والتعاطف مع المصابين . .






خآمسآ : الأسس والقواعد العامة في الإسعافات الأولية :

0 سرعة التصرف والمقدرة على اتخاذ القرار السريع والصريح .
0 إعطاء الأولويات للأهم .
0 العمل بهدوء وبشكل هادف .
0 طمأنة المصاب والتقليل من خوفه وقلقه .
0 التأكد من عدم وجود أية أخطار حول المصاب أو المسعف .
0 عدم تحريك المصاب وإبقاؤه في راحة تامة إلا إذا كان مهددا بخطر آخر مثل ( وجود حريق ، غازات سامة ....الخ ..... ) .
0 وضع المصاب بالوضع الصحيح وحسب حالته ( الكسور ، الإغماء ... الخ ... ) .
0 إبعاد الجمهور من التجمع حول المصاب بقدر الإمكان .
0 عدم إزالة الملابس إلا إذا استدعى الأمر وذلك للوصول إلى الجزء المصاب .
0 نقل المصاب بالسرعة الممكنة مع مراعاة الطريقة الصحيحة للنقل تبعا لحالة (( الكسور )) إلى أقرب مركز صحي وذلك لتقديم العناية الصحيحة اللازمة له




سآدسآ : مآذآ أفعل في الحآلآت التآليه ..؟

1: الآم البطن ؟


أول الاعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هو شعور بالانزعاج في منطقة البطن. مدد الشخص المصاب في فراشه وضع كيساً من قطع الثلج على الناحية التي تؤلمه. لا تعطيه أي طعام أو شراب قبل استشارة الطبيب ، فذلك قد يزيد احتمال انفجار الزائدة الملتهبة ويخلق وضعاً أشد خطورة. ولا يجوز اطلاقاً اعطاء المصاب مسهلات لدى الشعور باي الم في البطن



الإختنآق ؟

تم انقاذ شخص من بيته الذي تلتهمه النار، وهو في حال غيبوبة من جراء الدخان الذي تنشقه. في حالات الاختناق، عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي من الفم الى الفم تتطلب اولا فتح مجرى التنفس لدى المصاب باحناء رأسه الى الخلف ورفع فكه الاسفل. بعد ذلك أقفل منخريه بسبابتك وابهامك وانفخ في فمه بقوة كافية ليرفع صدره، تابع الانعاش بمعدل 12 نفساً في الدقيقة. لا تيأس وتتوقف عن مهمتك بسرعة. فكثيراً ما أنتعش ضحايا اختناق بعد ساعات من مباشرة عملية التنفس الاصطناعي .


عضّآآآت الكلآب ؟

كلب شارد يهاجم شخص ويعض ساقه. اعتبر ان اي كلب هو مصاب بدأ الكلب حتى يثبت لك العكس، سارع الى اتخاذ الاجراءات اللازمة. اغسل موضع العضة بالماء الجاري لأزالة آثار لعاب الكلب. بعد ذلك استخدم الشاش الطبي لتنظيف الجرح بالصابون والماء. غطي الجرح بظماد معقم وحاول القبض على الكلب لفحصه والتأكد من عدم اصابته بدأ الكلب


الحـــروق ؟

أصيب شخص بحروق بالغة. هنالك انواع مختلفة من المعالجات للحروق البسيطة. أسكب الماء المثلج على الحرق ثم ضع فوقه كيساً يحوي قطعاً من الثلج على الحرق او ضمادات مبللة بالماء البارد، وذلك بعد ازالة بقايا الثيلب المحترقة لتحاشي التلوث بالجراثيم، ثم طهر الحرق بمادة معقمة، اما حروق الدرجة الثالثة، اي نوع الاعمق، فهي خطيرة ويجب ان يعالجها اختصاصي فوراً. في مثـل هذه الحالات تنبغي تغطية المنطقة المحروقة بضماد غير لاصق او بقطعة قماش نظيفة، ويمكن التعرف الى حروق الدرجة الثالثة من لونها الفحمي او الابيض .


آلآم الصـــّدر ؟

أجلس في وضع منحن إلى الوراء بمقدار 45 درحة تقريباً . اذا كان الألم شديداً ومتواصلا، خصوصاً اذا امتد الى الكتفين او الذراعين او العنق ، فربما انت امام أزمة قلبية. استدع للحال سيارة اسعاف .



الغص بالطّعآم ؟
يغص احد الاشخاص بقطعة من اللحم. أسأله اذا كان يستطيع الكلام . اذا امكنه ذلك فمعناه ان الهواء يدخل الى رائتيه وبالتالي ففي وسعه ان يسعل ويقذف العائق الذي يغص به الى الخارج. اما اذا عجز عن الكلام، فأضربه بعقب يديك ضربات سرية وقوية على ظهره بين عظمتي الكتفين. لا تحاول ازاحة العائق باصبعك او دفع ماء او شراب في بلعومه. اذا بقي مجرى التنفس مسدوداً، استخدم " مناورة هيمليخ ". قف وراءه ولف ذراعيك حول خصره ، ثم اقبض احدى يديك وضع جانب الابهام على بطنه بين القفص الصدري والسرة . امسك بيديك الاخرى قبضة يدك الاولى واضغط بحركة سريعة مع دفع الى اعلى. كرر الحركه حتى ينزآح العآئق .



الجــروح ؟


جرح شخص يده فأخذت تنزف بغزارة. انزع من معصمه واصبعه الخاتم والساعة، وارفع ذراعه المصابة فوق مستوى القلب ثم اضغط الجرح مباشرة . اذا لم يكن احد الاوردة الرئيسية مقطوعاً، فان النزف يتوقف عادة بالضغط المباشر. اما اذا لم يتوقف، فاضغط على الوريد من الداخل ( في جروح الساق يكون الضغط على الوريد في اعلى الفخذ من الداخل ). لا تستعمل المرقأة (ضاغط لوقف النزف) الابعد اخفاق جميع الوسائل الاخرى، لأن هذه تمنع وصول الدم الى الطرف المصاب كله وربما سبب ذلك عطلا دائماً .



نوبة السكري ؟

شخص مصاب بدأ السكر في الدم بأ يتفصد عرقاً ويرتجف ويتصرف في حال من التشتت الفكري. لا تعطه حقنة انسولين او جرعة من العقاقير المضادة للسكري، اذ ربما تكون حالة ناجمة عن هبوط سريع في مستوى السكر في الدم ، وهذا ينتج عادة من تناول جرعة مفرطة من الانسلين. حاول ان ترفع مستوى السكر في دمه بان تدعه يتناول شرابا يحتوي على السكر او قطعة حلوى او يمص قطعة سكر .


الصّدمه الكهربآئيّه ؟
سلك كهربائي خارجي ينقل تياراً يسقط على شخص . قبل اي شيء يجب فصل جسد المصاب عن التيار الكهربائي .. استخدم خشبة جافة او غصن شجرة لابعد السلك ، او اعقد بعض ثيابك حول المصاب و اجذبه بعيداً عن السلك. اذا امسكت بثيابه او حذائه، فربما عرضت نفسك للخطر لأن جسده قد يكون ناقلا للكرباء. تأكد من ان اي شيئ تستعمله هو جاف وغير ناقل للكهرباء وانك تقف على أرض جافة. اذا جست نبض صديقك وكان متوقفاً، فقد تضطر الى انعاشه بالتنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم، وربما استدعت الضرورة اللجوء الى الانعاش القبي - الرئوي، وهذا يستوجب تدريباً خاصاً .



الصّدمآت ؟

احد المصابين بحادث يبدو جلده ممتـقعاً وندياً ونبضه متسارعاً وتنفسه سطحيا او سريعاً او غير منتظم. هذه الاعراض تدل على الصدمه التي تأتي غالباً نتيجة اصابة جسدية خطيرة. تأكد من بقاء المصاب دافئاً وممدداً عل ظهره ومن بقاء قدميه مرتفعتين نحو 30 سنتمتراً فوق مستوى رأسه. هذا الوضع يحافظ حرارة الجسم ويساعد الدورة الدموية حتى وصول الاسعاف .



حوآدث السيّآرآت ؟
انت اول الواصلين الى موقع حادث اصطدام خطير. لا تنقل المصابين من اماكنهم الا اذا كان ذلك ضرورياً لسلامتهم مخ خطر آت. حاول ان تهديء روعهم وتبقيهم في وضع مريح. اذا كان أحدهم ينزف من أذنيه أو انفه أو فمه، فقد تكون جمجمته متصدعة وبقائه بلا حراك تخفف من احتمال تفاقم النزف. اذا كان يحس بخدر او نمل في ساقه او احد اطرافه، فذلك يدل على اصابة خطرة في ظهره او رقبته، وفي هذه الحال فان اي حركة قد تسبب له شللا او حتى الموت. اذا لم يقم لديك شك في ان رقبته مصابة،حاول أن تخفف صعوبة تنفسه باحناء رأسه الى الوراء لفتح مجرى التنفس. حاول اذ تيسر ذلك ،معالجة النزف او الحرق او الصدمة او الغيبوبة بالاساليب التي سبق ذكرها .



ضربة الشّمس ؟
شخص ظل ساعات تحت اشعة الشمس الحادة. وفجأة شعر بعياء ودوار واصبح جلده حاراً وجافاً. الجلد الحار والجاف المترافق مع بلبلة عقلية دلالة على ضربة شمس. اعط الشخص شراباً بارداً ولكن لا تعطه منبهات (شاي او قهوة ). اخفض حرارة جسمه بوضعه في مغطس ماء دافىء تبرده تدريجياً باضافة قطع الثلج. ان ضربة الشمس أو لفحة الحرارة قد تكون مميتة خلال ساعات. اما نهك الحرارة فهو حال اقل خطراً ويتميز بظاهرة الجلد البارد المندي بالعرق. ضع المصاب في أبرد مكان ممكن واسقه ماء او عصير برتقال. ضع على راسه منشفة باردة .



الغـــرق ؟
سحبت شخص كاد ان يغرق. يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف.ابدأ فوراً افراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي، انك تضيع وقتاً ثميناً اذا انصرفت الى افراغ جوفه ايضاً من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة الى التنفس الاصطناعي .



التّسمم ؟

ابتلع طفل مستحضر تلميع الاثاث وهو يشير بانه يحس حريقاً في فمه. الحروق حول الفم والتشنجات المعدية هي اعراض التسمم بالاحماض والمواد القلوية. بادر الى تخفيف مفعولها باعطاء الطفل اكواباً من الحليب او الماء فهذا يبطئ امتصاص الجسم لتلك المواد. لاتحاول ابداً ان تجعله يتقيأ لأن ذلك قد يسبب اذى اضافياً للمريء. أقراء التوصيات المدونة على علبة المستحضرات واتبع ارشادها .





وأخــــيــرآ : أريـــد أن أخـــتــم موضوعي هذآ ببعض الأدعـــيه ..!

1: ( فضل عيآدة المريض ) :
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشي في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوةً صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن كان مساءً صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح )) ..


1: ( دعـــآء المريض ) :
" لا إله إلا الله والله أكبر ، لا إله إلا الله وحده ، لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، لاإله إلا الله له الملك وله الحمد ، لا إله إلا الله ولاحول ولاقوة إلا بالله "


" اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الأعلى "


"أدعية الشفاء من المرض"


(أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة )


(اللهم رب الناس أذهب البأس)


(اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )


(أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك - سبع مرات )


(قراءة المعوذتين والإخلاص ثلاثا والفاتحة سبعا )


(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه )





اتمنّى من الله ان يعآفيني وإيّآكم من كل شر ..


[color=seagreen]تحياتي لكم

الاموووره

_________________
[center]






اضحك ودع الدنيا تبكي من جبرت ضحكتك
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسعافات الاوليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كتانه  :: منتدى الصحة-
انتقل الى: