وجد عدد من المرشحين للإنتخابات التشريعية المصرية، المقررة في نوفمبر المقبل، في إتاحة الطماطم بأسعار مخفضة للجمهور، طريقة جديدة لدعايتهم الإنتخابية.
وقام النائب عبد الغني الجمّال، المرشح عن دائرة بولاق
الدكرور، وهي منطقة شعبية في العاصمة المصرية القاهرة، بطرح أطنان من الطماطم بسعر 3 جنيهات للكيلو، وهو سعر مخفض كثيرا عن أسعار الطماطم في الأسواق المصرية، والتي وصل ثمن الكيلو منها إلى 12 جنيها في بعض المناطق.
الفكرة نفسها اتبعها مجدي بيومي وهو مرشح عن الحزب الوطنى الديمقراطى، في إحدى دوائر محافظة بني سويف، والي أقامت حملته الإنتخابية أكشاكاً تبيع صلصة طماطم معلبة، بـجنيه ونصف بدلا من 3 جنيهات.
وقد لاقت الفكرة التي قام بها المرشحان ترحيبا وإقبالا من قبل المواطنين، والذين عانوا من إرتفاع أسعار الطماطم في الفترة الأخيرة، الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء لطبخات لا تحتوي على الطماطم كمكون أساسي فيها.
وسيلة أخرى للدعاية الإنتخابية لجأ لها السيد سلامة وهو مرشح ونائب حالي عن الحزب الوطنى الديمقراطى في محافظة الدقهلية، حيث وزّع النائب على المواطنين حقائب هدايا تحتوي زجاجات عطور، بحسب تقارير صحفية مصرية.
وتشهد أسعار الطماطم في مصر، إرتفاعات غير مسبوقة، وصلت إلى 12 جنيها (2.5 دولار) للكيلو، ما زاد الأعباء المالية على كثير من الأسر المصرية، وهو الأمر الذي سحب الضوء من الحملات الإنتخابية التي اكتفى معظم من ينوون الترشح فيها بتعليق لافتات كتبت عليها شعارات عامة.